knowledge is power

Best Wishes.... Ezz El-Din


    الأسماك الخطيرة في البحر الأحمر

    Share

    hamasat elroh

    Number of posts : 268
    Registration date : 2009-03-18

    الأسماك الخطيرة في البحر الأحمر

    Post by hamasat elroh on Thu Mar 19, 2009 2:55 am



    الأسماك الخطيرة في البحر الأحمر


    هناك مجموعة من الأسماك يجب أن يكون الغواص على حرص تام منها أكثر من القروش.
    الأسماك السامة التي سوف نتطرق لها هي : دجاجة البحر, السمكة العقربية والسمكة الصخرية والسمكة القط.
    أكثر الأسماك انتشارا في البحر الأحمر والتي يجب أن يعتاد الغواص على رؤيتها

    هي دجاجة البحر
    (السمكة الأسد ).




    هذا النوع من الأسماك لديه أسماء شائعة ومتعددة منها (السمكة المخططة) و (دجاجة البحر) و(السمكة النارية أو الفراشة) و(السمكة الريشية) . هذه السمكة جميله وجذابة جدا لا يكاد البحر أن يخلو منها ولكنها خطيرة في نفس الوقت , الخطير في هذه السمكة هو السم الموجود تحت الجلد في أسفل كل شوكة موجودة على ظهرها وعددها 13 شوكة . هذا التنظيم الدفاعي معد لإصابة الحيوانات الضارة التي تحاول اصطيادها, لأن هذا النوع من السمك ليس سريع فهو سهل الاصطياد - يعتقد بعض الغواصين ومرتادي البحر أن بإمكانه حمل هذه السمكة بواسطة اليدين ولكن لا تحاول أبدا لمسها وإلا سوف تعاني من جروح مزعجة للغاية .
    أيضا هذه السمكة لديها أحيانا سلوك هجومي والتي يعتقد البعض أنها فقط سمكة دفاعية هذا غير صحيح فهي ربما تهاجمك لإحساسها بالخطر كما تفعل كثير من الاسماك فهي تندفع بسرعة نحو مصدر الخطر بشكل لولبلي غارزة أشواكها الحادة فيه . وفي خليج العقبة والتي يكثر فيها هذا النوع من السمك بشكل خاص الذي يميل فيه إلى استخدام سلوك عدواني غريب والذي عانى منه بعض الغواصين من إصابات بسبب هذا السلوك, ولكن مثل هذا السلوك العدواني الغريب لم يلاحظ في منتصف البحر الأحمر . لماذا هذا الحدث فقط هناك لا أحد يعلم ؟ ( ولكن في رأيي ربما سبب ذلك أن هناك غواصون يقومون بصيد هذه الأسماك أو يضايقونها مما سبب لهذا النوع من السمك أخذ الحذر عند رؤية كل غواص ( هذا رأيي فقط ) .مش رأي دوللي بس رأي الشخص اللي جبت منه الموضوع
    عشان ما ارحش في داهيه
    ودي شويه صور لدجاجة البحر















    الإصابة بسم دجاجة البحر يحدث أضرار حتى 27 ساعة وربما تؤدي الى عواقب وخيمة اذا لم تعالج . فهي تسبب الشعور بالغثيان والضعف وارتفاع في درجة الحرارة وربما تسبب فقدان الوعي لبعض الوقت وأيضا تسبب ضيق في النفس , هذا غير مكان اللدغة الموجودة في الجلد ـ لا يشترط أن يصاب الغواص بكل هذه الأعراض وربما يصاب ببعضها كما أثبتت الدراسات.


    ومن هذا فان السمكة الاسد او دجاجة البحر خطيرة للغواصين اكثر من السباحين , اما

    السمكة الصخرية





    فهي خطيرة للغواصين ومرتادي البحر وهو ما يجب ان ينتبه اليه الغواص, فهي من الاسماك الضارة والتى تمتلك استرتيجية التمويه والمكر واستخدام الكمائن كما لو انها حرب . وتيقى لفترات ساكنة على القاع بين الصخور حتى لا تميزها الفريسة فهي شبيهة الى حد كبير الى الصخور حتى انه يكون احيانا من الصعب تمييزها ولهذا سميت بالسمكة الصخرية فهي بهذه الطريقة بطريقة التمويه والمكر تصطاد فرائسها حيث ان شكلها يوحي الى الفريسة ان هذا المكان آمن فتذهب هذه الفريسة المسكينة الى هذا المكان الامن والذي لا يمكن لأي كائن ان يراها الا أحشاء السمكة الصخرية .
    ان يكون الحيوان بطيئ الحركة لابد وان يكون له وسيلة دفاع تحميه من الحيوانات المفترسة فالسمكة الصخرية بطيئة الحركة لذا لابد ان يكون لها سلاح في وجه الأعداء فزعانفها الظهرية والحوضية والشرجية مدعمة بأشواك وغدد سامة ثلالثة عشر على ظهرها ، وثلاثة شرجية أما زعنفتاها الحوضية فتمتلك شوكتان في كل واحدة ، وبالنسبة لسمها فهو من أخطر السموم مقارنة ببقية الأسماك . فهو كاف لقتل الإنسان في وقت قصير إذا لم يتدخل العلاج الصحي في أقرب وقت . وفي ما يتلعق بأعراض الإصابة بسم هذه السمكة فهو كتأثير سم دجاحة البحر الا انه أخطر وكذلك لدغتها فهي تحدث ألما موضعيا أشد مما تحدثه السمكة الدجاجة . فسمها في الأصل بروتين غير مستقر . وفي حالة الأصابة لا قدر الله بسم هذه السمكة أو السمكة الدجاجة فإن استخدام الماء الساخن قد يكون مفيد ولكن لا يمنع أن تذهب إلى اقرب مركز صحي للإطمئنان أكثر. وأفضل طريقة لتفادي لدغاتها هو أن منع الإصابة بإرتداء حذاء واقي قوي سميك فهي غالبا ما تكون في المياه قليلة العمق وخاصة المغطاة بالطحالب أو الاماكن التي تكثر فيها الطحالب والصخور معا فهو مكانها المفضل . وننصح الغواصين أن يلبسوا أحذيتهم الخاصة ويفضل أن يلبسوا الزعانف عند عمق ما يقارب متر الى نصف متر تجنبا للدغتها الخطيرة وان لا يمسك أي صخرة عليها طحالب الا بعد أن تتأكد أنها ليست سمكة صخرية . أما

    السمكة العقربية



    فهي كالسمكة الصخرية إلا أنها أسرع منها وكذلك سمها فهو ليس أقوى من سم السمكة الصخرية وغالبا ما يكون لونها برتقالي لماع , فخطورتها تكمن في سرعتها .
    وهنا سمكة أخرى تعتبر من الأسماك الخطيرة وهي

    السمكة القط





    تتميز بأن فمها محاط بشفتين مكتنزتين ولها زعانف مرتفعة الى الأعلى كما أن لها امتدادا أنبوبيا يتصل بفتحتي الأنف . وعلى الفم هناك شعيرات تشبه الشوارب وخاصة عند الذكور تقتات بالمواد النباتية والرخويات وهي شرهه للطعام ويمكنها أن تعيش في الاماكن الجارية . منها أنواع متعددة مثل السمكة القط المخططة والسمكة القط الزجاجية والسمكة القط الكهربائية , بالنسية للسمكة

    القط الزجاجية



    فلديها جسم مضغوط , وليس لها حراشف ويمكن مشاهدة الأحشاء الداخلية من خلال الجلد وفيها الزعنفة الظهرية تحولت الى شعاع منفرد فيما اتسعت الزعنفة الشرجية لتحيط بالجسم , توجد في فمها أسنان ناعمة

    وهناك السمكة القط الكهربائية



    ومن أهم خصائصها هي قدرتها على أحداث صدمة كهربائية قوية لتصعق الاسماك الصغيرة والأحياء المائية الأخرى , فتولد هذه الشحنة من جلدها السميك الذي يعطي للسمكة مظهرها المترهل . الرأس مشحون بشحنة موجبة أما الذيل فهو مشحون بشحنة سالبة , وبإمكان السمكة القط الكهربائية أن تصعق حيوانا كبيرا , وبإمكانها أن تولد شحنة يبلغ مقدارها 400 فولتا وبإمكانها أن تقتل إنسانا كبيرا. وقد قرأت في أحد الصحف أن احد الصيادين قد أصيب بحالة إغماء بعدما صعقته هذه السمكة وقد سجلت هذه الحالة في جدة فأحببت أن أتكلم عن هذه السمكة ليعي القارئ ويكون على حذر مع ان هذه السمكة قليلة الوجود في البحر الأحمر (( وقد عرفت هذه الخاصية الكهربائية منذ آلاف السنين حتى أن المصريين القدماء قد خلدوها برسوماتهم منذ 5000 سنة )).

    أيضا هناك أسماك خطيرة أخرى مثل الانقليس ( الشاقة ) والشفنين ( اللقيطة )( والعقام ) والتي سوف يتم ذكرها قريبا ان شاء الله









    hamasat elroh

    Number of posts : 268
    Registration date : 2009-03-18

    Re: الأسماك الخطيرة في البحر الأحمر

    Post by hamasat elroh on Thu Mar 19, 2009 2:56 am

    ودي شويه صور للانواع المختلفه للسمكه

    النوع اللي مشهورفي البحر الاحمر






    واما الصور دي لانواع كبيره من السمكه



    وهذه صور مختلفه لها







    hamasat elroh

    Number of posts : 268
    Registration date : 2009-03-18

    Re: الأسماك الخطيرة في البحر الأحمر

    Post by hamasat elroh on Thu Mar 19, 2009 3:00 am




    تعيش هذه الأسماك في المحيطات في كل مكان بالعالم، لكنها أكثر شيوعاً في البحار الدافئة. وهي أكثر حيوانات البحر إرعابا. وقد صنف العلماء 350 نوعاً منها.

    أضخم هذه الحيوانات يسمى

    بالقروش الحوتية



    ، حيث تنمو ليصل طولها الى 12 متر، وتزن أكثر من أربعة عشر طناً مترياً، أي ضعف وزن الفيل الإفريقي. أما أصغر القروش يصل طوله إلى 13 سم تقريباً، ووزنه 28 جراماً. وتعيش بعض أنواع القروش في أعماق المحيط، والبعض الآخر قريب من السطح، ومنها ما يعيش في المياه الساحلية، والبعض الآخر يبقى بعيداً في الآعماق. ومنها من يدخل الى الأنهار والبحيرات التي لها منافذ الى البحر.

    وكل القروش حيوانات لاحمة أي أكلة للحوم، وهي تتغذى على الأسماك الحية، والمحتضرة والميتة، والعدو الأول للقرش هو القرش الأكبر حجماً.

    وصف الجسم



    معظم انواع القروش تتخذ الشكل الانسيابي ليساعدها في الحركة بسرعة

    للقروش هيكل غير عظمي يتكون من مادة مرنة تسمى الغضروف، ويتخذ جسم معظم أنواع القروش جسم مدور يشبه الى حد كبير شكل الطوربيد، ويساعده ذلك الشكل الانسيابي في السباحة.

    يساعد ذيل القرش الطويل السمكة على السباحة بسرعة، وتستطيع القروش التحرك بسرعة وعنف عندما تستثار. وقد سجلت سرعة القرش الأزرق فوجدت 69 كم في الساعة، ولأسرع القروش ذيل هلالي الشكل يمدها بالقوة للسباحة، وعادة ما يكون الجزء الأعلى للذيل أطول من الجزء السفلي. وتساعد الزعانف الصدرية الجانبية المتصلبة في رفع مقدمة الجسم والمحافظة على توازنه. لمعظم الأسماك مثانة عوم، وهي عضو ملئ بالغاز يساعدها على البقاء على عمق معين بدون غرق. ولكن القروش ليس لها مثانة عوم، ولكن لها عوضاً عنها كبد ملئ بالزيت ، وهذا الزيت اخف كثافة من الماء، مما يحفظ القرش من الغرق. ورغم ذلك يتحتم على القروش العوم باستمرار كي لا تغرق


    الأسنان والقشور



    يوجد فم القروش أسفل الرأس في كل الأنواع، فيما عد القرش الملائكي ، وقرش الفم الضخم وقرش الحوت، وقرش وبيغونغ، حيث يوجد الفم في مقدمة الرأس. وللقرش عدة صفوف من الأسنان، وتحل الأسنان الجديدة محل صفوف الأسنان القديمة تدريجياً، غالباً كل اسبوع الى اسبوعين. ولبعض أنواع القروش اسنان طاحنة تشبه الضروس، بينما لبعضها الآخر أسنان قاطعة تشبة الموسي، ولبعضها الثالث أسنان مدببة.

    تغطي جسم القرش قشور (حراشف) صغيرة تشبه الأسنان، وهذه الحراشف قرصية الشكل ما يجعل الجلد خشناً جداً. ويسمى الجلد الجاف للقرش الشغرين، وكان يستعمل كورق صنفرة.

    الخياشيم



    للقروش خياشيم كبقية الأسماك، تتنفس عن طريقها، حيث يدخل الماء من فمها ويخرج ماراً من فتحات الخياشيم محملاً بالأكسجين اللازم لتنفسها، وليس لخياشيم القروش غطاء خيشومي يحميها مثل بقية الأسماك، ولكن يوجد بدلاً منه خمسة الى سبعة فتحات في الجلد، يخرج منها الماء. كما أن معظم القروش ليس لها القدرة على ضخ الماء على خياشيمها كما تفعل أغلب الأسماك، ولذلك تسبح القروش بصورة مستديمة حتى يدخل الماء الى فمها ويمر فوق الخياشيم، وتعرف هذه الطريقة في فع الماء باسم التهوية النفاثة المضغوطة.



    التكاثر



    للقروش عدد أقل من الصغار في الوقت الواحد مقارنة بمعظم الأسماك، وقد يفقس بيض بعض الأنواع دفعة واحدة نحو ستين صغيراً أو أكثر، لكن معظمها ينتج عدداً أقل من ذلك بكثير. ولايعتني الأبوان بصغارهما لدرجة أنهما ربما يأكلان كل هذه المجموعة.

    ويخصب بيض القرش في جسم الأنثى مختلفاً بذلك عن معظم الأسماك، ولذكر القرش عضوان يسميان المشيك، يطلقان السائل المنوي الى داخل الأنثى في معظم أنواع القروش، وتولد الصغار ولادة، وهناك على الأقل 40 نوعاً تضع بيضها خارج جسمها.




    أضخم قرش عرف على مر التاريخ هو قرش الميقالدومان وهو من الانواع المنقرضة

    اخطر قرش موجود هو القرش الأبيض أو
    ( الموت الأبيض)

    الحواس

    للقروش حواس حاة تعينها على المنافسة بنجاح مع فريستها. فلها سمع حاد جداً على الرغم من أنه منحصر في الأصوات منخفضة الطبقة. وتستطيع القروش التعرف على مكان فريستها بأصواتها. ويعتقد العلماء أن الخط الجانبي للقرش يعيّن أكثر طبقات الأصوات انخفاضاًَ. ويعتبر الخط الجانبي نظاماً حسياً لقنوات مملوءة بالسائل تجري على جانبي جسم القرش من رأسه حتى ذيله، وبمقدور هذا الخط استكشاف حركة الماء.

    وللقروش عيون فائقة الحساسية وقادرة على الرؤية بوضوح في الضوء الخافت، بل ولهذه الأسماك ايضا قدرات بدائية لتمييز الألوان، ومع ذلك، ربما لا تستطيع القروش رؤية كثير من التفاصيل بوضوح. بالنسبة لحاسة الشم، فتوجد قرائن قليلة على وجود هذه الحاسة لدى القروش.

    تستطيع القروش – بدرجة فائقة – استكشاف المجالات الكهربائية الصغيرة. ولرأس القرش عدد كبير من المسام الصغيرة التي تنتهي بنظام معقد من الأنابيب الحسية، المسماة قارورة لورينزيني، وهي أنابيب حساسة بالمجالات الكهربائية. وتستطيع القروش صيد الأسماك بعد تحديد موقعها عن طريق ادراك المجال الكهربائي الصغير المنتج بواسطة خياشيمها. ويبدو أن القروش ايضاً تستعمل ادراكها الكهربائي في الملاحة والهجرة.

    هل القروش تنام ؟

    القروش لا تنام كما ينام الانسان لكن للقروش فترات نشطة وغير نشطة مثل القرش الحاضن فقد شوهدت وهي تأخذ قسطا من الراحة على القاع , بينما هناك بعض القروش يجب عليها ان تتحرك حتى تتمكن من التنفس

    وطبعا أي حد عنده معلومة بخصوص أي نوع من السمك ياريت يضيفه للموضوع

    عشان نستفيد وشكرا جزيلا لكم



    hamasat elroh

    Number of posts : 268
    Registration date : 2009-03-18

    Re: الأسماك الخطيرة في البحر الأحمر

    Post by hamasat elroh on Thu Mar 19, 2009 3:02 am

    تقبلوا تحياتي

    همسااااااااااااااااات الرووووووح

    azory

    Number of posts : 85
    Registration date : 2009-03-22

    Re: الأسماك الخطيرة في البحر الأحمر

    Post by azory on Sun Mar 22, 2009 6:49 am

    i see u r Fascinated by z sea u just remmbered me how was my frist fish look like

    hamasat elroh

    Number of posts : 268
    Registration date : 2009-03-18

    Re: الأسماك الخطيرة في البحر الأحمر

    Post by hamasat elroh on Fri Mar 27, 2009 8:50 pm

    azory wrote:i see u r Fascinated by z sea u just remmbered me how was my frist fish look like
    it's very big
    Thank you for your participation

    dodooo_m

    Number of posts : 38
    Age : 30
    Location : alex
    Registration date : 2009-03-22

    Re: الأسماك الخطيرة في البحر الأحمر

    Post by dodooo_m on Fri Mar 27, 2009 9:05 pm

    kol deh samakahhhhhhhhh Shocked

    Sponsored content

    Re: الأسماك الخطيرة في البحر الأحمر

    Post by Sponsored content Today at 1:42 pm


      Current date/time is Sat Dec 10, 2016 1:42 pm